أفضل 9 طرق لمنع تعرض هاتفك للإختراق [ لا تفوتك ]

القرصنة هي إيجاد نقطة ضعف في برامج أو شبكات شخص ما بغرض استغلال شيء ما أو الوصول غير القانوني إلى البيانات والمعلومات الآمنة،  ويستخدم قراصنة الإنترنت مجموعة متنوعة من الأدوات لتكسير الخوارزمية للوصول إلى نظام الكمبيوتر، وتعد أجهزة الكمبيوتر جزءًا مهمًا من الأنشطة اليومية لقد أصبحت ضرورية لإدارة الأعمال، ووجود أنظمة كمبيوتر معزولة ليس كافيا، يجب أن يكون لديك اتصال شبكة آمن لتبادل المعلومات مع مصادر خارجية.



-طرق-لمنع-تعرض-هاتفك-للإختراق

يعمل الكمبيوتر على توصيلك بالعالم ويجعل الأمور سهلة بالنسبة لك ولكن في الوقت نفسه فإن فإن اتصال أجهزة الكمبيوتر بعالم الأنترنت قد يؤدي إلى مواقف مثل القرصنة، التي تعني في الأساس الوصول إلى نظام كمبيوتر شخص ما لأداء أنشطة خادعة مثل غزو الخصوصية، والاحتيال، وسرقة البيانات الشخصية والمعلومات إلخ..، يمكن أن تكلف شبكة الإنترنت أو الجريمة الإلكترونية أو الجرائم الإلكترونية ملايين الدولارات للعديد من المنظمات المشهورة والأشخاص لذلك تحتاج الشركات لتجنب مثل هذه الهجمات.

من هم الهاكرز Hackers

هاكر هو فرد أو مجموعة من الأفراد الذين يبحثون عن نقاط الضعف في أنظمة الكمبيوتر والشبكات ويستفيدون منها بالوصول غير القانوني إليها، ويتمتع المتسللون بمهارات عالية في برمجة الكمبيوتر ولديهم معرفة بالنظام الأمني ​​لمثل هذه الأجهزة.


أنواع الهاكر

غالبا ما يتم تمييز المقرصنين وفقا لنواياهم، فيما يلي قائمة بأنواع مختلفة من المتسللين :

Ethical Hackers: هو الشخص الذي يحاول الوصول إلى النظام الخاص بك بقصد إصلاح نقاط ضعفه، أي القرصنة التي قام بها لغرض الإختبار والتقييم عادةً ما يبحث عن برامج Bug Bounty.
Crackers: هذا هو الشخص الذي يحصل على وصول غير قانوني إلى نظامك لمصلحته الشخصية، والقصد من ذلك هو انتهاك حقوق الخصوصية الخاصة بك عمومًا أو سرقة بياناتك أو تحويل الأموال من حسابك المصرفي وما إلى ذلك.
Grey-hat Hackers: هذا النوع من القراصنة يقع  بين hackers و crackers إنهم يقتحمون أنظمتك دون إذن للبحث عن نقاط ضعفها ويخبرون بها مالك النظام.
Hacktivist: يستخدم هذا النوع من الأشخاص مهارات القرصنة لمشاركة الرسائل السياسية والدينية والإجتماعية على منصات الشبكات الاجتماعية، مجهول هم مجموعة من المتطفلين مجهولي الهوية.
Kid hackers: هؤلاء هاكر غير مهرة أو غير مطورين والذين يحاولون تعلم القرصنة باستخدام تطبيقات وأدوات القرصنة.
Phreakers: هذا هو الشخص الذي يحدد ويستفيد من نقاط الضعف في الأجهزة الخلوية أو الهاتفية بدلاً من أنظمة الكمبيوتر.

جرائم الإنترنت

جرائم الإنترنت أو جرائم الويب هي استخدام الشبكات والبرامج للقيام بأعمال غير مشروعة مثل التنمر عبر الإنترنت، ونشر الفيروسات على أجهزة مختلفة، أو إجراء تحويل غير قانوني للأموال من حسابات مصرفية أو من محافظ إلكترونية مملوكة لحكومة أو مؤسسات خاصة إلخ..، يتم ارتكاب جرائم الويب هذه بمساعدة الإنترنت، بينما يمكن تنفيذ بعض هذه الجرائم الإلكترونية من خلال المحادثات الهاتفية والرسائل النصية القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني وتطبيقات الدردشة الفورية.

كيفية-منع-هاتفك-من-التعرض-للاختراق

أنواع الجرائم الإلكترونية

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من جرائم الإنترنت أو الاحتيال في العالم في الوقت الراهن، بعض من أهمها مدرجة أدناه :

الخداع في الكمبيوتر - الخداع الذي تم تنفيذه عن قصد لصالح الفرد باستخدام أجهزة الكمبيوتر.
انتهاك الخصوصية - تعرض البيانات الشخصية مثل رقم الاتصال وتفاصيل الحساب وباسورد البريد الإلكتروني وما إلى ذلك على منصات التواصل الاجتماعي أو على مواقع أخرى، إلخ...
السرقة - تتضمن سرقة البيانات الخاصة على المستخدم ثم انتحال هويته.
مشاركة البيانات أو الملفات المحمية بحقوق الطبع والنشر - ويشمل ذلك انتهاك حقوق الطبع والنشر لملف أو بعض البيانات.
تحويل الأموال الإلكتروني - يعني هذا استخدام غير قانوني للتفاصيل المصرفية لشخص ما لإجراء معاملات أموال غير مصرح بها.
عملية احتيال على أجهزة الصراف الآلي - يتضمن ذلك سرقة تفاصيل أجهزة الصراف الآلي للمستخدم لسحب الأموال وتحويلها من الحساب.
هجمات DDoS - في هذا ، يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر في مواقع متعددة لمهاجمة خوادم مختلفة لإغلاقها. المعروف باسم هجمات حجب الخدمة.
البريد المزعج - وهذا ينطوي على إعادة توجيه البريد الإلكتروني غير المصرح به لمختلف المستخدمين، تتكون رسائل البريد الإلكتروني هذه بشكل أساسي من الفيروسات والإعلانات.




كيفية منع هاتفك من التعرض للاختراق


في عصرنا هذا عندما نعتمد نحن البشر اعتمادًا كبيرًا على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة للقيام بمهامنا اليومية، فمن المستحيل تقريبًا البقاء بدونها، لكن ممارسات القرصنة المتنامية تخيف عامة الناس أيضًا، مع التقارير الأخيرة حول هجوم البرامج الضارة وانتهاك البيانات المهمة، يريد الجميع حماية هواتفهم من المتسللين، ولهذا السبب في كل عام يتم إجراء الدراسات والتجارب لمنع أو حماية المستخدمين من التعرض لهجمات القراصنة، هناك عدة طرق لتأمين بياناتك مثل تحسين كلمات المرور الخاصة بك ولكن لا يوجد ما يبرهن هذا تمامًا حيث لا يمكن تجنب فرص القرصنة.

لكن فعل شيء أفضل من عدم القيام بأي شيء لمنع الإختراق، هناك الكثير من المنظمات الكبيرة التي واجهت المتاعب بسبب اختراق أنظمتها، ومن الصعب تتبع هؤلاء المخترقيين المحترفين لأنهم لا يتركون وراءهم مسارًا، لذلك من الأفضل لنا أن نحمي أنفسنا لأن معظم حالات الجرائم الإلكترونية يصعب حلها.

نظرًا لأن حالات جرائم الإنترنت في تزايد، يبحث العديد والمزيد من الناس عن حلول أفضل لتجنب الإختراق، إليك بعض الأفكار التي يمكنك اختيارها لحماية هاتفك من الهاكرز وتطبيقات تجسس android :


تحديث نظام التشغيل الخاص بك :

الخطوة الأولى هي تحديث نظام هاتفك بانتظام، بمجرد أن يكون التحديث جاهزًا لتنزيله وتثبيته، تصبح الهواتف غير المحدثة عرضة للاختراق ولكي تتمكن من جعل الجهاز أكثر أمانًا يجب عليك تحديثه بانتظام، يمكنك التحقق باستمرار من إعدادات هاتفك للحصول على تحديثات جديدة، يجب عليك تحديث تطبيقاتك أيضاً، وكذلك كلما تم إرسال إشعار لإخبارك بوجود تحديث جديد.

واي فاي غير آمن :


hack wifi


بشكل عام، اتصالات wifi غير المضمونة مفتوحة للاستخدام العام، لذلك استخدم دائمًا اتصالًا مؤمن لهواتفك المحمولة، يمكنك تثبيت VPN أو شبكة خاصة افتراضية لتوجيه حركة المرور من خلال اتصالات مشفرة، لا تدخل إلى الخدمات المصرفية الخاصة بك عبر الإنترنت من خلال اتصال شبكة غير مؤمنة.




تثبيت تطبيق حماية :

يجب عليك دائمًا تنزيل وتثبيت تطبيقات جديرة بالثقة وموثوق بها لحماية الهاتف وتُوفر أمانًا كاملاً لحمايتك من البرامج الضارة، من المهم أن يكون لديك تطبيق الحماية "antivirus" على هاتفك لحمايته من المخترقين والفيروسات، يقوم الهاكرز عمومًا بإرسال مواقع الويب ورسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على فيروسات، لذا يمكنك بمساعدة التطبيقات المتقدمة حماية هذه الهواتف من مثل هذه الهجمات.

حماية كلمة المرور :

نعم، لتحسين أمان هاتفك من المهم اختيار كلمة المرور لجهازك بعناية، عيِّن كلمة مرور توفر قوة جيدة، يمكنك اختيار قفل نقش أو رقم تعريف شخصي أو كلمة مرور أبجدية رقمية لهاتفك، اختر كلمة مرور ذكية يمكنك تذكرها بسهولة ولكن من الصعب تخمينها من قبل المتربصين. يمكنك أيضًا تحديد الوقت الذي سيستغرقه هاتفك ليقفل تلقائيًا إن لم يكن قيد الاستخدام.

تطبيقات جديرة بالثقة :

يُقترح عليك فقط تنزيل وتثبيت التطبيقات من المواقع المشهورة مثل متجر تطبيقات Apple ومتجر Google Play، المتجرين يساعدانك في الحصول على مراجعة أصيلة حول التطبيق، بعد ذلك يمكنك تنزيل وتثبيت تطبيق جديد.

عطل خصائص تبادل البيانات عنما لا تستعملها :

من المهم للغاية أن تقوم بتعطيل Bluetooth و GPS و Wi-Fi أثناء عدم استخدامه، لأنها تسمح للمتسللين بالعثور على جهازك بسهولة من خلال فحص سريع، يمكن للمتطفلين الوصول إلى هاتفك بسهولة من خلال هذه الميزات، يمكنك إبقاء ميزات الاتصال الخاصة بك معطلة حتى يتم تشغيلها يدويًا.

طرق فتح قفل الشاشة :

فتح-قفل-الشاشة


لا تشعر بالحماس تجاه ميزات التعرف على بصمات الأصابع والوجه، يمكن للمتسللين ببساطة نسخ بصمات أصابعك من شيء حملته أو ببساطة استخدام صورتك لإلغاء قفل شاشة هاتفك، لذلك تجنب استخدام أساليب فتح الهاتف البسيطة، بدلاً من ذلك ابحث عن خيارات معقدة للحصول على أمان أفضل، يُقترح عمل كود PIN خاص لقفل هاتفك، لا ينبغي أن تكون كلمة مرورك شخصية مثل اسم حيوانك الأليف أو اسم صديق أو سيارتك أو رقم هاتفك، يجب أن تكون كلمة المرور شيئا صعب التخمين.

النسخ الاحتياطي للبيانات :

يمكنك أيضًا عمل نسخة احتياطية منتظمة لبيانات هاتفك المحمول على القرص الثابت أو على مساحة تخزين Google، وبعد ذلك يمكنك تنظيف بيانات الهاتف بانتظام، لذلك إذا قام أحد الهاكرز باختراق هاتفك المحمول، فسيجد ملفًا فارغًا ولا يمكنه سرقة بياناتك المهمة منه.




تنظيف ذاكرة الهاتف :

يجب تنظيف ذاكرة هاتفك بانتظام، كل شهر من المفترض أن تحذف البيانات والتطبيقات غير المرغوب فيها من الهاتف، هذا يجعل هاتفك يعمل بشكل أسرع وأكثر أمانًا.

لذلك مع تزايد تهديد القرصنة الإلكترونية، إليك بعض الطرق السريعة والسهلة لحماية هاتفك المحمول من المتسللين في وقتنا الحالي. من المهم الحفاظ على أمان هاتفك وحمايته جيدًا حيث يحتوي على تفاصيل شخصية مهمة. تحتاج فقط إلى بعض المعرفة الأساسية بهاتفك للاستفادة من هذه الخيارات.


Comments