هل تحتاج إلى برنامج مكافحة الفيروسات على نظام الأندرويد

تصدرت فيروسات أندرويد عناوين الأخبار من قبل، مما دفع المستخدمين إلى التفكير في تثبيت نوع من برامج الأمان فكرة جيدة، و كلما أصبح الاندرويد أكثر شعبية سار هذفا لكثير من الأشرار، ولكن هل تحتاج حقًا إلى تثبيت تطبيق حماية لمكافحة فيروسات التطبيقات والبطارية على هاتفك والذي سيزعجك بالإخطارات؟.



هل-تحتاج-إلى-برنامج-مكافحة-الفيروسات-على-نظام-Android؟

إذا كان الأندرويد آمنًا كما تقول جوجل، فهل يحتاج هاتفك أو جهازك اللوحي إلى برنامج مكافحة فيروسات بالفعل؟


هاتفك الأندرويد هل هو بحاجة لبرنامج ضد للفيروسات


في جميع الحالات تقريبًا، لا تحتاج هواتف أندرويد والأجهزة اللوحية إلى تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات، لا تعتبر فيروسات الأندرويد منتشرة بأي حال من الأحوال مثل وسائل الإعلام التي قد تصدقها، كما أن جهازك معرض لخطر السرقة أكثر من كونه سيتعرض للإصابة بفيروس، لكن هذا صحيح، فيروسات أندرويد موجودة بالفعل، ويمكن أن يوفر تطبيق مكافحة الفيروسات الجيد راحة البال.

برنامج-مكافحة-الفيروسات-على-نظام-Android

تم تثبيت الغالبية العظمى من فيروسات أندرويد المعروفة على ظهر التطبيقات المشكوك فيها، وهي تطبيقات لن تجدها في متجر غوغل بلاي، وبشكل افتراضي لا يسمح لك Android بتثبيت التطبيقات من مصادر أخرى، لذلك لا توجد فرصة لك لتثبيت شيء غير طبيعي عن طريق الخطأ.

التطبيقات المحتالة

بافتراض أن تطبيق dodgy يجد طريقه إلى متجر جوجل بلاي، فإن جوجل ستسحب التطبيق سريعًا وتزيله من جهازك، ولكن ماذا لو عاد؟ عثرت شركة Symantec على ما لا يقل عن سبعة تطبيقات ضارة على متجر جوجل بلاي في الولايات المتحدة تم سحبها ثم عادت إلى الظهور تحت مطورين جدد بأسماء جديدة.

إذا كنت تقوم بتثبيت تطبيقات خارج غوغل بلاي، فإن تثبيت تطبيق أندرويد لمكافحة الفيروسات هو إحدى الطرق للحفاظ على أمانك، اختيارنا الأفضل هو تطبيق Bitdefender .

هل جهازك مؤمن باستخدام تطبيق مكافحة الفيروسات

ومع ذلك ، فإن أسوأ شيء يمكنك القيام به هو افتراض أنك محمي من قبل تطبيق مكافحة الفيروسات والإعتماد عليه كليا، توصلت الأبحاث الحديثة التي أجرتها AVComparatives إلى أن ثلثي تطبيقات مكافحة الفيروسات التي يبلغ عددها 250 تطبيقًا لنظام أندرويد لا تعمل بالفعل، لدى يجب عليك أن تكون صعب الإرضاء بشأن البائع الذي تثق به في أمان جهازك، كان أداء كل من Bitdefender و Kaspersky و McAfee و Avast و AVG و Trend Micro و Symantec جيدًا في هذا البحث.




حتى مع أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات، إلا أن النتائج الإيجابية الخاطئة شائعة، وهذا يعني أنك قد تجد أن تطبيق AV الخاص بك يبلغ عن تطبيق ما كمراوغة عندما يكون غير ضار بالفعل، في هذه الحالات قد يكون اتخاذ الاحتياطات الأخرى طريقة أكثر حكمة لحماية جهازك من فيروسات اندرويد.

تتراوح هذه الاحتياطات بين التحقق من أي أذونات مطلوبة بعناية قبل الموافقة عليها وتجنب التطبيقات المستنسخة وتحديث نظام الأندرويد مع تطبيق جميع تصحيحات الأمان.

مكافحة-الفيروسات-على-نظام-Android

يجب عليك أيضا أن تبقي ذكائك يقظا، وأن تطبق جرعة صحية من الحس السليم، لن تنقر على مرفق في رسالة بريد إلكتروني مراوغة من مرسل لا تعرفه على جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر المحمول، ونأمل أن تطبق نفس التفكير على الروابط المشبوهة المرسلة في Gmail على هاتفك أو عبر WhatsApp أو Facebook Messenger، عادةً ما يرتبط هذا النوع من الارتباطات بالخداع، لكن هذا لا يعني أنهم لن يقوموا بتثبيت فيروس على جهازك.

لنفترض أن هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام الأندرويد يعمل بشكل غريب ولديك سبب للاعتقاد بأن البرامج الضارة تلعب دورها، فإعادة ضبط المصنع هي كل ما هو مطلوب لإعادته إلى وضعه الطبيعي، ومن الجيد دائمًا نسخ نظام احتياطي.



الإعلانات المنبثقة المشبوهة

في كثير من الحالات ، يبلغ المستخدمون إلينا أنهم يشاهدون إعلانات منبثقة مشبوهة في متصفحهم، أو يتم إعادة توجيههم إلى صفحة رئيسية مختلفة عن الصفحة التي قاموا بتكوينها في الإعدادات، نصيحتنا المعتادة هي مسح ذاكرة التخزين المؤقت لبيانات المتصفح (في الإعدادات>  التطبيقات والإشعارات> Chrome> التخزين> مسح ذاكرة التخزين المؤقت ). يمكنك أيضًا قراءة المزيد حول كيفية التخلص من الاعلانات المزعجة في الاندرويد؟.


تجدر الإشارة إلى أن تطبيقات مكافحة الفيروسات لنظام أندرويد غالبًا ما يكون لها فوائد أخرى مفيدة، مثل القدرة على قفل أو مسح الهاتف المفقود أو المسروق، أو أدوات النسخ الاحتياطي والتنظيف، تتوفر كل هذه الأدوات في مكان آخر عادةً عبر تطبيقات مجانية أو إدارة يدوية، ولكن لسهولة الاستخدام يمكن أن تساعد في الحصول على كل شيء في مكان واحد.




Comments