كيفية تسريع وتنظيف هاتفك الاندرويد؟ طرق بسيطة ستساعدك

تطبيقات تنظيف الهاتف يمكن استخدامها لجعل جهازك اللوحي أو هاتفك الاندرويد أسرع وأكثر سلاسة، يمكنك تحسين أداء جهازك أيضا من خلال استخدام آلية التنظيف المدمجة المتوفرة بالفعل على هاتفك أو جهازك اللوحي.



كيفية تسريع  وتنظيف هاتفك الاندرويد؟

هل يعمل هاتفك الأندرويد بشكل بطيئ؟ هنا بعض النصائح لتسريعه



مثل معظم الأجهزة، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة الكمبيوتر، يمكن لنظام التشغيل Android أن يصبح أبطأ وأبطأ حين يمتلئ الجهاز بالمزيد والمزيد من الملفات، أحد أسرع الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على سعة تخزينية أكبر على جهاز Android هو حذف الملفات والتطبيقات الأخرى التي لم تعد بحاجة إليها أو تريدها.




بصرف النظر عن إلغاء تثبيت التطبيقات، يمكن أن تحتل الملفات المؤقتة المخزنة على الجهاز، والتي تسمى ذاكرة التخزين المؤقت مساحة كبيرة، تخزن ذاكرة التخزين المؤقت الملفات المستخدمة بكثرة في مساحة يسهل الوصول إليها عند الحاجة، على الرغم من أن هذه ميزة رائعة تعزز الأداء في العادة، إلا أن ذاكرة التخزين المؤقت التي تستهلك مساحة كبيرة سوف تبطئ هاتفك، ويمكن أن تؤخر وقت فتح التطبيقات والقوائم، بل وقد تتعطل تطبيقاتك.

قد يهمك أيضا: التخلص من الاعلانات المزعجة في الاندرويد؟ إلى الأبد! (بدون root)

عندما تريد تنظيف الهاتف وتسريعه:

يمكنك استخدام منظف Android المدمج مع النظام عندما يبدو هاتفك بطيئًا أو لا يستجيب، ليس كل هاتف بطيء أو به عيب يمكن إصلاحه عن طريق حذف الملفات غير المرغوب فيها ومسح ذاكرة التخزين، ولكن بعض الهواتف يمكنها ذلك.

على سبيل المثال، إذا قمت بفتح تطبيق اعتدت أن يعمل بشكل طبيعي، ولكن الآن يستغرق وقتًا أطول بكثير ليتم تحميله بالكامل، فقد تحتاج إلى تطبيق تنظيف هاتف الأندرويد، أو ربما القوائم ليست سهلة التصفح، أو أن التطبيقات لا تغلق عند محاولة إغلاقها، أو ترن المكالمات الهاتفية لثواني قبل أن تتمكن من معرفة من المتصل.

ما نوصي به هو إيقاف تشغيل جميع التطبيقات التي تعمل على جهازك ثم اتباع هذا الدليل حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان هناك أي تطبيقات يمكنك إزالتها قبل الغوص في إزالة البيانات غير الهامة وتنظيف الذاكرة وما إلى ذلك.



حذف التطبيقات التي لا تستخدمها:

إذا كان لديك هاتف بطيء لأن مساحة الذاكرة لديك منخفضة، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إزالة التطبيقات الكبيرة، أو العديد من التطبيقات الصغيرة التي لم تعد تريدها، لحسن الحظ تم تصميم خاصية التنظيف هذه مباشرة في هاتفك.



1- افتح الإعدادات.
2- انقر فوق التطبيقات أو مدير التطبيقات أو التطبيقات والإشعارات.
3- انقر فوق اسم التطبيق الذي يشغل مساحة كبيرة.
4- انقر فوق إلغاء التثبيت.

قد يهمك أيضا: أفضل 9 طرق لمنع تعرض هاتفك للإختراق

مسح تطبيقات التخزين المؤقت يدويًا:

إذا كنت لا ترغب في إزالة تطبيق بالكامل، فلا يزال لديك خيار لمسح ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة به، سيؤدي ذلك إلى تنظيف بعض المساحة ولكنه لن يحذف التطبيق نفسه أو بياناتك.


1- افتح الإعدادات.
2- انقر فوق التطبيقات أو مدير التطبيقات أو التطبيقات والإشعارات.
3- انقر فوق أحد التطبيقات التي تشغل مساحة كبيرة.
4- انقر فوق مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

إذا رأيت أن ذاكرة التخزين المؤقت تشغل مساحة صغيرة جدًا، فانتقل إلى تطبيق آخر يستهلك الكثير من مساحة التخزين.

إذا لم تكن متأكدًا من التطبيقات التي تختارها، فإن هناك خيارًا آخر لتنظيف 
الهاتف وهو حذف ذاكرة التخزين المؤقتة لكل تطبيق في وقت واحد، إذا كنت بحاجة إلى تنظيف هاتفك  بسرعة دون حذف أي تطبيقات، فهذه هي أفضل طريقة، على الأقل في إصدارات Android التي تدعم هذا:

1- افتح الإعدادات.
2- ابحث عن التخزين واضغط عليه.
3- اضغط على البيانات المخزنة مؤقتًا أو البيانات المحفوظة.
4- انقر فوق حذف.

قم تنزيل برنامج تنظيف الهاتف وزيادة سرعته:




لتجنب تنظيف هاتفك يدويًا أو إزالة أي تطبيقات، يمكنك استخدام تطبيق تنظيف مخصص لنظام Android، هناك الكثير من هذه التطبيقات المتاحة على Google Play، بعضها يعمل بشكل أفضل من التطبيقات الأخرى.

على سبيل المثال، قد لا يقوم أحد تطبيقات التنظيف بمسح مثل الآخر لأنه لن يزيل العناصر الموجودة حاليًا في الذاكرة، وقد تزيل بعض التطبيقات الملفات المخزنة مؤقتًا فقط وليس التنزيلات، إلخ.



Files Go هو تطبيق من Google يقوم بعمل رائع في تحديد ما يمكنك حذفه لتنظيف جهازك Android، يسرد التطبيقات التي لم تستخدمها في الشهر الماضي، ويعثر على الملفات غير المرغوب فيها، ويحذف الملفات التي تم تنزيلها (ملفات APK المضمنة)، ويسرد جميع ملفات الصوت والفيديو والصورة والمستندات الخاصة بك ويسمح لك بسهولة بنسخها احتياطيًا إلى Google Drive.

يُعد Norton Clean أحد الأمثلة لتطبيق إزالة الملفات غير الهامة الذي سيمحو ليس فقط ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق ولكن أيضًا الملفات المتبقية وملفات APK القديمة والملفات الموجودة في مجلد التنزيلات والملفات الأخرى المتنوعة غير الهامة، شيء يعجبنا في هذا التطبيق هو أنه على عكس معظم التطبيقات الآخرى، فهو مجاني تمامًا بدون اعلانات.

Super Cleaner من Hawk App هو تطبيق آخر مثل Norton Clean ولكنه يحذف أيضًا ذاكرة التخزين المؤقت والرسائل غير المرغوب فيها، ويمكن أن يبحث عن البرامج الضارة و الفيروسات، عندما قمنا باختباره على نفس الهاتف الذي قام بتشغيل Norton Clean، كان بإمكانه تنظيف أكثر من خمسة أضعاف غير المرغوب فيه، يحتوي Speed ​​Cleaner أيضًا على أدوات مثل Battery Saver و Game Booster و CPU Cooler و Big File Clean.

بعض تطبيقات تسريع وتنظيف الهاتف الأخرى التي يمكنك تجربتها Clean Master و Avast Cleanup و CCleaner و Clean My Android.


النسخ الاحتياطي لصورك وفيديوهاتك على الانترنت:

هناك مساحة أخرى ضخمة يمكن أن تبطئ الهاتف إذا لم يتم التحكم فيه، وهي الصور ومقاطع الفيديو، إذا كان هاتفك بطيئ في القيام بأبسط المهام، وخاصة إذا كنت تحصل أيضًا على تحذيرات من مساحة التخزين المنخفضة، فهناك احتمال كبير بأن ملفات الوسائط تطغى على مساحة ذاكرة التخزين على هاتفك.

النسخ الاحتياطي لصورك وفيديوهاتك

حل بسيط واحد وهو استخدام صور جوجل، لا يتم تسويق هذا التطبيق باعتباره منظف Android ولكن هذا ما يفعله بالضبط، ستحتفظ بنسخة احتياطية من جميع مقاطع الفيديو والصور الخاصة بك على حساب صور Google الخاص بك بحيث يمكنك حذفها من هاتفك ولكن لا يزال بإمكانك الوصول إليها من التطبيق أو من موقع صور Google على الويب.

يؤدي هذا إلى مسح كميات هائلة من التخزين لمعظم الأشخاص، وخاصة أي شخص يلتقط الكثير من الصور أو مقاطع الفيديو.

قد يهمك أيضا: أفضل 10 تطبيقات قفل التطبيقات والخصوصية لنظام الأندرويد! (2019)

طرق أخرى لتنظيف هاتفك يدويا:

إذا لم تكن قد أدركت بالفعل، فإن أحد الأسباب الكبرى تجعل الهاتف أبطيء، إلى جانب ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات التالفة، هو الذاكرة العامة للتخزين شبه ممتلئة، إذا قمت بتنظيف هاتفك بالطرق الموضحة أعلاه ولكن لا يزال هاتفك بطيئ، فقد يكون هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لمسح الملفات غير الضرورية واستعادة مساحة التخزين التي تحتاجها لهاتف سريع.



ابحث في تطبيقات الموسيقى الخاصة بك عن الأغاني التي لن تستمع إليها بعد الآن، أو البحث عن مقطوعات مكررة، ومعرفة ما إذا كان هناك شيء يمكنك حذفه، إذا كنت لا ترغب في محوها، ففكر في تحميلها على خدمة عبر الإنترنت.

وبالمثل، إذا قمت بحفظ الأفلام والبرامج التلفزيونية في وضع عدم الاتصال باستخدام Netflix أو بعض التطبيقات الأخرى التي يمكنها تنزيل الأفلام ، فتصفح قائمة التنزيلات لحذف مقاطع الفيديو التي شاهدتها بالفعل، ربما تكون قد استخدمت مقاطع الفيديو غير المتصلة بالإنترنت أثناء الرحلة ولكنك نسيت أنها ما زالت محفوظة على جهازك.

يعد تنظيف الرسائل القديمة من هواتف الاندرويد خيارًا آخر، ابحث في الرسائل النصية عن الرسائل التي تتضمن الصور ومقاطع الفيديو، واحفظها في صور Google أو بعض تطبيقات التخزين السحابي الأخرى أو امسحها، من السهل التغاضي عن ملفات الوسائط هذه لأنها غالبًا ما تكون مضمّنة في محادثات قديمة حقًا لم تعد تراها.

بيانات الخرائط غير المتصلة بالإنترنت هي أداة تخزين ضخمة أخرى، إذا لم يستوعبها أحد تطبيقات النظافة التي تعمل بنظام Android أعلاه، فافتح زر القائمة العلوية اليمنى في خرائط Google وانقر فوق " خرائط بلا اتصال" . انقر فوق إحدى الخرائط التي تم تنزيلها، ثم اختر " حذف". تأكد من البحث عن خيارات مماثلة في أي تطبيقات تنقل أخرى لديك.

إعادة تعيين ضبط المصنع لهاتفك:

هناك طريقة أخرى لتنظيف هاتف الاندرويد وجعله أسرع، وهي إعادة تعيين جميع البرامج إلى إعدادات المصنع الافتراضية، استخدم هذه الطريقة فقط إذا لم تكن الطرق المذكورة أعلاه كافية لتنظيف جهاز Android لديك بشكل كافٍ.

يجد معظم الناس أن إعادة تعيين ضبط المصنع لهواتفهم يجعلها أسرع بكثير، إنه لا يقوم فقط بتنظيف جميع الملفات غير المرغوب فيها التي تراكمت على استخدام الهاتف، ولكن يتم مسح أي برامج ضارة أو فيروسات وعمليات خلفية يصعب العثور عليها والتي قد تكون باقية على الجهاز.

من المهم معرفة ما الذي سيحدث بالضبط، عند إعادة تعيين ضبط المصنع لهاتف Android أو الجهاز اللوحي : سيتم حذف جميع بياناتك، وسيتم إلغاء تثبيت كل تطبيق، وستتم إزالة جميع التخصيصات الخاصة بك، وسيتم إعادة جهازك إلى نفس الحالة التي كان عليها عندما غادر الشركة المصنعة لأول مرة.


Comments