القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أساليب تسويق العصابات و التسويق الفيروسي و تسويق الشوارع

 هل تساءلت يومًا عن سبب شراءك لمنتجٍ ما من شركة معينة دونًا عن غيرها؟


 الجودة ليست هي السبب الوحيد إنما السبب هو طريقة معرفتك عن هذا المنتج.


 والتي نطلق عليها اسم عملية التسويق. فهل أنت من أصحاب الشركات أو أحد رجال الأعمال ولا تملك ما يكفي من التمويل لصرفه على الحملات الإعلانية؟ 


إذًا كل ما أنت بحاجةٍ إليه هو الأسلوب التسويقي المناسب والذي يطلق عليه اسم تسويق العصابات أو Guerilla Marketing.

 وهو من الأساليب الشائعة في وقتنا الحالي، وقد أخذ هذا المصطلح اسمه من حرب العصابات، التي تعتمد أساليب وطرق فريدة وغير تقليدية لتصل إلى مبتغاها. ظهر هذا المفهوم لأول مرة في منتصف الثمانينات.

وبالفعل منذ ذلك الوقت اعتمدت أغلب الشركات الصغيرة على أساليب تسويق العصابات. 


وذلك لأن هذه الاستراتيجية من التسويق تعتمد على الأدوات ذات التكلفة المنخفضة. كما أن لها تأثيرًا قويًا في الأسواق ولذلك فهي ناجحة وغير مكلفة. وإن أردت معرفة المزيد عن أساليب تسويق العصابات تابع معنا المقال التالي. 





تسويق العصابات Guerilla Marketing


قد يخطر ببالك عند سماعك لمصطلح أساليب تسويق العصابات أمورًا مرتبطة بالقتال والشوارع، إلا أنّه أمر مختلف كليًا. فتسويق العصابات هو أحد الاستراتيجيات التسويقية المعروفة باعتمادها على أساليب ووسائل ذات تكلفة منخفضة. 

وقد تطور هذا الأسلوب ليصبح اعتماده الأكبر على وسائل غير تقليدية وحديثة مثل الملصقات، والصور، والجرافيتي “فن الكتابة على الجدران”. وهو من الأساليب التي تتبعها الشركات للترويج عن منتجاتها أو نشاطاتها بطرق غير تقليدية. 

والاعتماد الأكبر هو على الاتصال المباشر مع العملاء لخلق تأثير أكبر فيهم يدفعهم لتذكر الشركة لمدة أطول.


 كما أن الشركات التي تتبع هذا النوع من التسويق تلجأ إلى أكثر الأمور التي ترتبط بالناس ارتباطًا مباشرًا مثل الملصقات في الشوارع، والراديو، والتلفاز وغيرها.

ويحتل الإبداع والخيال الواسع أهمية كبير في هذا النوع من التسويق.

 فبعد أن تحدد الشركة المكان المناسب والمُستقطب بالنسبة للكثير من الناس مثل مناطق الترفيه، والنوادي، والشواطئ يأتي هنا دور التفكير والإبداع. 

وقد تميل الشركة المختصة إلى استخدام بعض التقنيات الحديثة بهدف نشر النشاط على نطاقٍ واسع من العملاء. 

كما أن التسويق هنا قد يتم من خلال استغلال بعض المواهب الشبابية الإبداعية، والتي يكون لها تأثير كبير على المحيط وتكون بمثابة حافز لهم. 

أساليب تسويق العصابات


وهناك عدة أساليب تجذب العميل، تتبعها الشركات التي تختار تسويق العصابات خيارًا لها. وتختلف هذه الأساليب تبعًا لعدة أمور مثل التكلفة وأسلوب التقديم. 

وفيما يلي سنقدم لك أهم هذه الأساليب وأكثرها شيوعًا. 

التسويق الخارجي


 ويعرف أيضًا باسم التسويق في البيئة المحيطة وهو أحد أساليب تسويق العصابات الذي يركز على عناصر البيئة المحيطة وخلط الفرد بها. فيستخدم هذا الأسلوب جميع ما هو متاح في البيئة الخارجية للترويج عن منتجٍ ما. 

ففي حال وجودك في محطة وقود أو في أحد الحمامات العامة ورأيت إعلانًا لمنتجٍ ما، فاعلم أنّ هذا أسلوب التسويق الخارجي الذي هو نوع من أنواع تسويق العصابات.

 التسويق الفيروسي 


وإن كنت من محبي الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي فإن التسويق الفيروسي هو الحل الأمثل لك. فهو يعتمد اعتمادًا كبيرًا على الإنترنت لنشر رسالةٍ ما ليتناقلها أكبر عدد ممكن من الأفراد.

 كما أنّه يعتمد الكلام الشفهي أو الرسالة الشفهية حتى أصبح اسمه التسويق الشفهي، بعيدًا عن الإنترنت. وقد جاءت تسميته بالفيروسي لأن الرسالة نتنشر ضمن مجموعة معينة من الناس مثل انتشار الفيروس.

 ولكن يجب أنه تعلم أنه باختيارك لهذا الأسلوب فأنت تخاطر بنسبة كبيرة لأنه قد يُسيء الأفراد فهم رسالتك التسويقية، كما من الممكن أن يستغلها أحدهم بطريقة خاطئة فكن حذرًا.


التسويق الخفي

 عند مشاهدتك لأحد عروضك التلفزيونية المفضلة قد تشاهد استخدام أحد أبطال هذا العرض لمنتجٍ معين سواء كان هاتف محمول أو مشروبٍ ما، فهذا هو التسويق الخفي.

 ونلاحظ أنه يتم ذلك دون الإفصاح عن اسم المنتج بشكلٍ مباشر أو رسمي. وقد نلاحظ انتشار هذا النوع من التسويق بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة.


 تسويق الشوارع 

وهو من أكثر أساليب تسويق العصابات انتشارًا، فإن رأيت أحد اللوحات الجدارية لمنتجٍ ما فهذا هو تسويق الشارع.


 فهنا يتم الاعتماد على الاتصال المباشر مع لناس على أرض الواقع من خلال استغلال أكثر الأماكن التي يتواجد بها الناس. 

وتلك الأماكن قد تكون الحدائق العامة، أو الشوارع الأكثر استقطابًا، والشواطئ. كما يمكن أن يشمل هذا النوع عدة أنشطة مختلفة يمارسها المسوقين في الشوارع مثل توزيع المنشورات، وتوزيع المنتجات نفسها، وإقامة عروض الطريق والمسابقات، والرسوم المتحركة للمنتج والعديد غيرها.

 وهذا قد يجذب الكثير من العملاء للمنتج لأنه يعتمد على التواصل بشكلٍ مباشر معهم.


 أمثلة عن أساليب تسويق العصابات


وهناك العديد من الأمثلة التطبيقية التي من الممكن أن نقدمها لك عن تسويق العصابات والتي هي كالتالي: الكتابة على الجدران Graffiti.




الملصقات على الجدران في الأماكن العامة.

 اللوحات الإبداعية.

 دمج الرسوم المتحركة مع أرض الواقع.


ومهما تعددت أمثلة أساليب تسويق العصابات سيظهر لنا المزيد منها مع كل منتج جديد.

 

لأنها ترتبط ارتباطًا كبيرًا بالشوارع والأماكن العامة وتعتمد اعتمادًا كبيرًا على الاتصال المباشر مع الناس.

 

كما ذكرنا سابقًا أن الركيزة الأساسية لهذا النوع من التسويق هو الإبداع والابتكار.

 

فإن أردت أن تكون مسوقًا ناجحًا، عليك اعتماد التفكير بأساليب وطرق جديدة لطرح أفكارك وتقديمها بشكلٍ مختلف للمستهلكين. كما يجب أن تترك انطباعًا قويًا ليستطيع الناس تذكر ما تروج له. 

 

الأسئله الشائعه 

تسويق العصابات pdf
كتاب تسويق الغوريلا pdf
تسويق حرب العصابات
خاتمة عن التسويق الفيروسي
التسويق الفيروسي PDF
تحميل كتاب غوريلا ماركتينج
Guerilla marketing PDF
بحث عن التسويق الفيروسي


تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. The opinions of Jungle Jim to me are what I actually have} been saying all along as well. I've played them long enough to consider 토토사이트 they are not seem to be} random, but as I stated, it's my opinion from my observations, and also you're entitled to yours. Next time you are be} taking part in} slots, stop and wonder why these prime slot symbols and/or scatters mysteriously vanish after some time - short-term random, positive - long-term random, not so much... Have you ever been steadily successful taking part in} sure amount|a specific amount|a certain quantity}, e.g., $1, so you resolve to bet more to win more and increase your bet per spin to $2. The machine "immediately" stops paying and turns into deader than a Dodo bird! Strange, is not it, contemplating slots are alleged to be so-called "random" .

    ردحذف

إرسال تعليق